منتدى نهر الحب
تسجيلكم معنا قد أسعدنا كثيرا جداُ
فهذا دليل على ان المنتدى قد نال على إعجابكم على الأقل!
ولكن ثقوا تماماً أن سعادتنا هذه
لن يكتب لها الاستمرار أبدا
وقد يحل محلها الحزن
إذا لم تتشرف صفحات هذا المنتدى
بما تجود به أنفسكم
وبما يمتعنا به قلمكم
فهل
ستحرموننا من هذه السعادة ؟!!
أتمنى أن تكون الإجابة هي
تفاعلكم مع المنتدى

منتدى نهر الحب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل خول الاعضاءتسجيل خول الاعضاء  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 مصر ليس لديها انقلاب ... ولكنه عودة لـ1950"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسيـ الصمت ــر
Admin
Admin
avatar

علم الدولة :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 22/09/2008
عدد الرسائل : 1807
الأوسمة :
الصوره الرمزيه :
الموقع : http://nhr3.yoo7.com

مُساهمةموضوع: مصر ليس لديها انقلاب ... ولكنه عودة لـ1950"   الخميس يونيو 21, 2012 12:42 pm




تحت عنوان" مصر ليس لديها انقلاب ... ولكنه عودة لـ1950".. شبه الكاتب البريطاني "روبرت دابسون" ما قام به المجلس الأعلى للقوات المسلحة بمصر خلال الأيام الأخيرة بما حدث عام 1950، حيث وصف الإجراءات التي قام بأنها ردة إلى الوراء.





وقال الكاتب في مقال نشرته صحيفة "الفاينشال تايمز" البريطانية في الأسبوع الماضي شاهد المصريين سلسلة مذهلة من اغتصاب السلطة من قبل رجال يرتدون الزي العسكري، في البداية أعلن الجيش عودة الأحكام العرفية بحكم الأمر الواقع، ثم قضت المحكمة الدستورية العليا بحل البرلمان ومحو أول هيئة منتخبة بحرية في البلاد منذ عقود.

وأضاف لكن جاء أجرأ خطوة للجيش بعد إغلاق مراكز الاقتراع في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسة، حيث أصدر الجنرالات تعديلا دستوريا مؤقت منح أنفسهم سلطة واسعة في حين جرد الرئاسة من صلاحيات كبيرة، وليس كما اعتقد المصريين أن بلادهم ستعاد إلى الحكم المدني، فقد سعى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لتعزيز موقفه، وهو ما أثار عاصفة انتقادات من كل فئات المجتمع المصري وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، معلنين أن تلك الإجراءات أقل ما توصف به بأنها "انقلاب عسكري".

إلا أنه استدرك قائلا :"ولكن هذا ليس صحيحا تماما.. فمن أجل أن يكون هناك انقلاب.. كان يجب الاستيلاء على السلطة من شخص آخر... غير أن ما حدث هو الجيش المصري هو الذي استولى على الامور".

وقال إذا كان هناك أي تسمية تلخص نظام الرئيس حسني مبارك ، قبل سقوطه، فهي الدكتاتورية العسكرية. بالطبع، كان هناك رئيس، برلمان، ومحاكم، وهو الحزب الحاكم وزخارف الديمقراطية الأخرى، ولكن كان الجيش دائما العمود الفقري للنظام، وكان أيضا المؤسسة الوحيدة في مصر التي تعمل فقد بنى الجيش ملاعب لكرة القدم عندما كانت البلاد في حاجة إليها في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2006، وعندما كان هناك نقص في الخبز عام 2008، فإن الجيش هو الذي حل المشكلة ، وباعتبارها المؤسسة الأكثر تأثيرا داخل النظام سمح للقوات المسلحة لبناء إمبراطورية تجارية مثيرة للإعجاب.

والعسكري هو ركيزة أساسية في أي نظام سياسي سلطوي، هذا هو الحال في الصين وروسيا وفنزويلا وغيرها الكثير، لكن في بلد لا تكاد الاستبدادية هي عسكرية منقطع النظير كما هو الحال في مصر الحديثة، ولهذا السبب في السنوات الأخيرة من حكم مبارك زادت التكهنات بشأن من الذي سيخلفه ، وانحصرت المنافسة بين جمال نجل مبارك، أو بعض الأعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وعندما تجمع الناس في ميدان التحرير عام 2011 ، وقاموا بالثورة، استولى الجيش على تلك الأمور.

لقد وضعت أحداث هذا الأسبوع مصر في مكان لم يكن منذ عام 1952، عندما أطاح الضباط الأحرار بالملك فاروق. ثم كما هو الحال الآن، وقفت مصر مع العسكريين في السلطة وجميع المؤسسات الأخرى، لكن، بالطبع، هناك فرق حاسم، كان كثير من المصريين يرون أن ما حدث عام 1952 ثورة، انقلاب عسكري كلاسيكي، والناس لم تلعب أي دور في تلك الأحداث، فهذا ليس صحيحا اليوم، الناس الآن لاعبا في الساحة، وسيكون التحدي بالنسبة للجنرالات في الأشهر القادمة هو إيجاد سبل لتهدئتهم.

لذا، لم يكن الأمر مفاجأة عندما دعا الجنرالات في مؤتمر صحفي لطمأنة الرأي العام أن نواياهم كما هي وسوف يسلمون السلطة في موعدها، فعلى مدى ستة عشر شهرا بعد الإطاحة بمبارك ، ردد العسكر كلمات جوفاء، وهي أن هدفهم هو نقل مصر نحو الديمقراطية.

http://i83.servimg.com/u/f83/12/73/86/96/41212110.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://	http://facebook.com/fars.lov
 
مصر ليس لديها انقلاب ... ولكنه عودة لـ1950"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صوره اخذت عام 1950 في سلمان باك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نهر الحب :: ** المنتــديـــات العامـــــــة ** :: ** نهر الحب الاخبار **-
انتقل الى: